Rabu, 18 Februari 2015


Oleh:
Drs. KH. Moh. Murtadlo Amin, M. HI
(Direktur PKAY & Ketua Takmir Masjid Ainul Yaqin UNISMA
Th 2011- Sekarang)


KH. Murtadlo Amin sebelah kanan. taken by Hamid Aly


1.  Pengertian I’tikaf
I’tikaf adalah berdiam diri tetap dalam masjid dan berkholwat (menyendiri) di dalamnya dengan niat mendekatkan diri kepada Allah SWT dan menjauhkan diri dari maksiat.

2.  I’tikaf dan Kholwat
Adalah Rasulullah SAW beri’tikaf di puluhan akhir Bulan Suci Ramadhan untuk mencari Lailatul Qadar, oleh karenanya beliau menghentikan kegiatan-kegiatan yang lain. Beliau membuat kemah kecil dari daun korma, di dalamnya beliau berkholwat dari keramaian, mengosongkan  hatinya dari berbagai urusan duniawi, bertakholli (membersihkan diri dan hati dari hal-hal yang kotor) di dalam masjid untuk bermunajat (berbisik dan curhat) kepada Allah SWT, berdzikir dan berdoa. Maka hakikat i’tikaf dan kholwat adalah memutuskan hubungan dengan khalayak ramai untuk mengadakan hubungan langsung dengan jiwa dan raga (dhahiran wa bathinan) kepada Allah SWT.

3.  Hukum I’tikaf
I’tikaf  hukumnya sunnah, mengikuti amaliah Rasulullah SAW dan para shahabatnya. Rasulullah SAW setiap bulan Ramadhan beri’tikaf 10 hari, terutama 10 akhir bulan Ramadhan, pada tahun wafatnya beliau beri’tikaf 20 hari. Demikian juga para shahabat dan istri-istri beliau melakukan i’tikaf di bulan Ramadhan, baik ketika Rasulullah masih hidup maupun setalah wafatnya.

4.  Syarat Sah dan Rukun Itikaf  
Syarat sah I’tikaf meliputi : (1) muslim, (2) mumayyiz, dan (3) suci dari hadats besar (janabah, haidh dan nifas). Sedangkan rukunnya meliputi: (1) niat, dan (2) berdiam diri di dalam masjid.

5.  Pembatal  Itikaf  
Yang membatalkan i’tikaf  meliputi: (1) keluar masjid dengan alasan yang tidak darurat / hajat, (2) bergaul dengan istri, (3) menjadi murtad, (4) hilang akal (gila atau mabuk), dan (5) datang haid atau nifas.

6.  Niat Itikaf  

نَوَيْتُ الْإِعْتِكَافَ فِيْ هَذَا الْمَسْجِدِ تَعْظِيْمًا وَتَـقَـرُّبًا إِلَى اللهِ تَعَالَى

Saya niat beri’tikaf di dalam masjid ini demi mengagungkan dan mendekatkan diri kepada Allah SWT”.

7.       Situasi Iktikaf
Seorang mu'takif  hendaknya melepaskan diri dari semua urusan duniawi dan orang lain sehingga dapat khalwat (menyendiri, baik secara fisik maupun secara spiritual) dengan Allah SWT.  Syekh Ibn Qoyyim al-Jauzi menyatakan orang yang beri'tikaf tetapi masih membawa usrusan duniawi dan urusan dengan orang lain, maka ia tidak memperoleh hikmah dalam iktikafnya.

3.  Amalan dalam Iktikaf
Iktikaf terpenuhi dengan diam diri tafakkur dalam masjid, akan tetapi lebih baik diisi dengan berbagai macam amalan, antara lain Shalat, baca al-Qur'an, dzikir dan berdoa. Direkomendasikan alternatif amalan :
1)      shalat tasbih, shalat tahajjud, shalat hajat, shalat taubah dan witir
2)      membaca al-Qur'an, atau memperbanyak baca surat al-Fatihah, al-Ikhlas, ayat Kursi, al-Kafirun, al-Zilzalah atau surat Yasin.
3)      Berdzikir memperbanyak bacaan :

·     لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ وَحْدَهُ لاَ شَرِيكَ لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيِي وَيُمِيتُ وَ هُوَ حَيٌّ دَائِمٌ لاَ يَمُوْتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (×  400)
·     سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللهِ الْعَظِيمِ (× 200)
·     اللَّهُمَّ إِنَّكَ عَفُوٌّ كَرِيمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ وَ اعْفُ عَنِّي (×   100)
·     اَسْتَغْفِرُ اللهَ الْعَظِيْمَ   الَّذِيْ لاَ اِلَهَ اِلاَّ هُوَ الْحَيُّ  الْقَيُّوْمُ  وَ أَتُوْبُ اِلَيْهِ  تَوْبَةَ عَبْدٍ ظَالِمٍ لاَ يَمْلِكُ  لِنَفْسِهِ  ضَرًّ ا  وَ لاَ نَفْعًا وَ لاَ مَوْتًا  وَ لاَ حَيَاةً   وَ لاَ نُشُوْرًا  (×10)

4.        Membaca doa :
a.     Untuk keselamatan, keberkahan dan kesuksesan serta kemajuan unisma
b.    Untuk hajat masing-masing
c.     Diakhiri dengan doa :

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ رَحْمَةً مِنْ عِنْدِكَ تَهْدِي بِهَا قَلْبِي وَتَجْمَعُ بِهَا أَمْرِي وَتَلُمُّ بِهَا شَعَثِي وَتُصْلِحُ بِهَا غَائِبِي وَتَرْفَعُ بِهَا شَاهِدِي وَتُزَكِّي بِهَا عَمَلِي وَتُلْهِمُنِي بِهَا رُشْدِي وَتَرُدُّ بِهَا أُلْفَتِي وَتَعْصِمُنِي بِهَا مِنْ كُلِّ سُوءٍ اللَّهُمَّ أَعْطِنِي إِيمَانًا وَيَقِينًا لَيْسَ بَعْدَهُ كُفْرٌ وَرَحْمَةً أَنَالُ بِهَا شَرَفَ كَرَامَتِكَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْفَوْزَ فِي الْعَطَاءِ وَنُزُلَ الشُّهَدَاءِ وَعَيْشَ السُّعَدَاءِ وَالنَّصْرَ عَلَى الْأَعْدَاءِ - وَ مُرَافَقَةَ الْأَنْبِيَاءِ  بِرَحْمَتِكَ يَا اَرْحَمَ الْرَاحِمِيْنَ- اللَّهُمَّ إِنِّي أُنْزِلُ بِكَ حَاجَتِي وَإِنْ قَصُرَ رَأْيِي وَضَعُفَ عَمَلِي افْتَقَرْتُ إِلَى رَحْمَتِكَ فَأَسْأَلُكَ يَا قَاضِيَ الْأُمُورِ وَيَا شَافِيَ الصُّدُورِ كَمَا تُجِيرُ بَيْنَ الْبُحُورِ أَنْ تُجِيرَنِي مِنْ عَذَابِ السَّعِيرِ وَمِنْ دَعْوَةِ الثُّبُورِ وَمِنْ فِتْنَةِ الْقُبُورِ اللَّهُمَّ مَا قَصُرَ عَنْهُ رَأْيِي وَلَمْ تَبْلُغْهُ نِيَّتِي وَلَمْ تَبْلُغْهُ مَسْأَلَتِي مِنْ خَيْرٍ وَعَدْتَهُ أَحَدًا مِنْ خَلْقِكَ أَوْ خَيْرٍ أَنْتَ مُعْطِيهِ أَحَدًا مِنْ عِبَادِكَ فَإِنِّي أَرْغَبُ إِلَيْكَ فِيهِ وَأَسْأَلُكَهُ بِرَحْمَتِكَ رَبَّ الْعَالَمِينَ اللَّهُمَّ ذَا الْحَبْلِ الشَّدِيدِ وَالْأَمْرِ الرَّشِيدِ أَسْأَلُكَ الْأَمْنَ يَوْمَ الْوَعِيدِ وَالْجَنَّةَ يَوْمَ الْخُلُودِ مَعَ الْمُقَرَّبِينَ الشُّهُودِ الرُّكَّعِ السُّجُودِ الْمُوفِينَ بِالْعُهُودِ إِنَّكَ رَحِيمٌ وَدُودٌ وَأَنْتَ تَفْعَلُ مَا تُرِيدُ اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا هَادِينَ مُهْتَدِينَ غَيْرَ ضَالِّينَ وَلَا مُضِلِّينَ سِلْمًا لِأَوْلِيَائِكَ وَعَدُوًّا لِأَعْدَائِكَ نُحِبُّ بِحُبِّكَ مَنْ أَحَبَّكَ وَنُعَادِي بِعَدَاوَتِكَ مَنْ خَالَفَكَ اللَّهُمَّ هَذَا الدُّعَاءُ وَعَلَيْكَ الْإِجَابَةُ وَهَذَا الْجُهْدُ وَعَلَيْكَ التُّكْلَانُ اللَّهُمَّ اجْعَلْ لِي نُورًا فِي قَلْبِي وَنُورًا فِي قَبْرِي وَنُورًا مِنْ بَيْنِ يَدَيَّ وَنُورًا مِنْ خَلْفِي وَنُورًا عَنْ يَمِينِي وَنُورًا عَنْ شِمَالِي وَنُورًا مِنْ فَوْقِي وَنُورًا مِنْ تَحْتِي وَنُورًا فِي سَمْعِي وَنُورًا فِي بَصَرِي وَنُورًا فِي شَعْرِي وَنُورًا فِي بَشَرِي وَنُورًا فِي لَحْمِي وَنُورًا فِي دَمِي وَنُورًا فِي عِظَامِي اللَّهُمَّ أَعْظِمْ لِي نُورًا وَأَعْطِنِي نُورًا وَاجْعَلْ لِي نُورًا سُبْحَانَ الَّذِي تَعَطَّفَ الْعِزَّ وَقَالَ بِهِ سُبْحَانَ الَّذِي لَبِسَ الْمَجْدَ وَتَكَرَّمَ بِهِ سُبْحَانَ الَّذِي لَا يَنْبَغِي التَّسْبِيحُ إِلَّا لَهُ سُبْحَانَ ذِي الْفَضْلِ وَالنِّعَمِ سُبْحَانَ ذِي الْمَجْدِ وَالْكَرَمِ سُبْحَانَ ذِي الْجَلَالِ وَالْإِكْرَامِ (رواه الترمذى عن ابن عباس)

 دُعَاءُ صَلاَةِ التَّهَجُّدِ

 

اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ قَيِّمُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ وَلَكَ الْحَمْدُ لَكَ مُلْكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ نُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَنْ فِيهِنَّ وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ مَلِكُ السَّمَوَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَكَ الْحَمْدُ أَنْتَ الْحَقُّ وَوَعْدُكَ الْحَقُّ وَلِقَاؤُكَ حَقٌّ وَقَوْلُكَ حَقٌّ وَالْجَنَّةُ حَقٌّ وَالنَّارُ حَقٌّ وَالنَّبِيُّونَ حَقٌّ وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَقٌّ وَالسَّاعَةُ حَقٌّ اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ وَبِكَ آمَنْتُ وَعَلَيْكَ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْكَ أَنَبْتُ وَبِكَ خَاصَمْتُ وَإِلَيْكَ حَاكَمْتُ فَاغْفِرْ لِي مَا قَدَّمْتُ وَمَا أَخَّرْتُ وَمَا أَسْرَرْتُ وَمَا أَعْلَنْتُ أَنْتَ الْمُقَدِّمُ وَأَنْتَ الْمُؤَخِّرُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ. وَلَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ (صحيح البخاري :4 / 278)



دُعَاءُ صَلاَةِ اْلحَاجَةِ 

لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ وَالسَّلَامَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ لَا تَدَعْ لِي ذَنْبًا إِلَّا غَفَرْتَهُ وَلَا هَمًّا إِلَّا فَرَّجْتَهُ وَلَا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلَّا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ (سنن الترمذي : 2 / 296)

دُعَاءُ صَلاَةِ التَّرَاوِيْحِ
اللَّهُمَّ اجْعَلْنَا بِاْلإِيْمَانِ كَامِلِيْنَ. وَلِلْفَرَائِضِ مُؤَدِّيْنَ. وَلِلصَّلاَةِ حاَفِظِيْنَ. وَلِلزَّكاَةِ فَاعِلِيْنَ. وَلِمَا عِنْدَكَ طَالِبِيْنَ. وَلِعَفْوِكَ رَاجِيْنَ. وَبِاْلهُدَى مُتَمَسِّكِيْنَ. وَعَنِ اللَّغْوِ مُعْرِضِيْنَ. وَفِي الدُّنْنَا زَاهِدِيْنَ. وَفِي اْلآخِرَةِ رَاغِبِيْنَ. وَلِلنَّعْمَآءِ شَكِرِيْنَ. وَعَلَى اْلبَلآءِ صَابِرِيْنَ. وَتَحْتَ لِوَاءِ سَيِّدِنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ اْلقِيَامَةِ سَائِرِيْنَ. وَاِلَى اْلحَوْضِ وَارِدِيْنَ. وَاِلَى اْلجَنَّةِ دَاخِلِيْنَ. وَمِنَ النَّار ِنَاجِيْنَ. وَعَلَى سَرِيْرِ اْلكَرَامَةِ قَاعِدِيْنَ. وَمِنْ حُوْرِ اْلجِنَانِ مُتَزَوِّجِيْنَ. وَمِنْ سُنْدُسٍ وَ اِسْتِبْرَقٍ وَدِيْبَاجٍ مُتَلَبِّسِيْنَ. وَمِنْ طَعَامِ اْلجَنَّةِ آكِلِيْنَ. وَمِنْ لَبَنٍ وَ عَسَلٍ مُصَفًّى شَارِبِيْنَ. بِاَكْوَابٍ وَاَبَارِيْقَ وَكَأْسٍ مِنْ مَعِيْنَ. مَعَ الَّذِيْنَ اَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ مِنَ النَّبِيِّيْنَ وَالصِّدِّيْقِيْنَ وَ الشُّهَدَآءِ وَ الصَّالِحِيْنَ. وَالْحَمْدُ ِللهِ رَ بِّ الْعَالَمِيْنَ.

دُعَاءُ صَلاَةِ الْوِتْرِ

سُبْحَانَ الْمَلِكِ الْقُدُّوْسِ (×3) سُبُّوْحٌ قُدُّوْسٌ رَبُّناَ رَبُّ الْمَلاَئِكَةِ وَالرُّوْح (×3). أَشْهَدُ اَنْ لاَ اِلَهَ اِلاَّ اللهُ. اَسْتَغْفِرُ اللهَ. نَسْأَلُكَ رِضَاكَ وَالْجَنَّةَ وَ نَعُوْذُ بِكَ مِنْ سَخَطِكَ وَ النَّارِ(×3) الَلَّهُمَّ اِنَّكَ عَفُوٌ كَرِيْمٌ تُحِبُّ الْعَفْوَ فَاعْفُ عَنَّا(×3) يَاكَرِيْمٌ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ.
الَلَّهُمَّ صَلِّ وَ سَلِّمْ عَلَى سَيِّدِنَا وَمَوْلاَنَا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَصَحْبِهِ اَجْمَعِيْنَ. وَالْحَمْدُ ِللهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ. اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ. وَ بِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ. وَ بِكَ مِنْكَ لَا نُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ. فَلَكَ الْحَمْدُ حَتَّى تَرْضَى. وَلَكَ الْحَمْدُ اِذَا رَضَيْتَ. وَلَكَ الْحَمْدُ بَعْدَ الرِضَى.
الَلَّهُمَّ اغْفِرْ ذُنّوْبَنَا وَاسْتُرْعُيُوْبَنَا وَاحْسِنْ مُنْقَلَبَنَا وَعَافِنَا وَاعْفُ عَنَّا وَعَلَى طَاعَتِكَ اَعِنَّا وَ لِكُلِّ خَيْرٍ وَفِقْنَا وَ عَنْ بَابِكَ فَلاَتَطْرُدْنَا وَ تَوَلَّنَا بِالْحُسْنَى وَ زَيِّنَا بِالتَّقْوَى وَ اسْتَعْمِلْنَا بِطَاعَتِكَ مَا اَبْقَيْتَنَا وَاخْتِمْ بِالصَّالِحَاتِ اَعْمَالَنَا وَ آجَالَنَا. الَلَّهُمَّ اَجِرْنَ مِنَ النَّارِ سَالِمِيْنَ (×3) وَاَدْخِلْنَا الْجَنَّةَ آمِنِيْنَ.

الَلَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنَّاصَلاَتَنَا وَصِيَامَنَا وَقِياَمَنَا وَقِرَاءَتَنَا وَرُكُوْعَنَا وَسُجُوْدَناَ وَقُعُوْدَناَ وَتَسْبِيْحَناَ وَ تَهْلِيْلَناَ وَتَضَرُّعَناَ وَخُشُوْعَناَ وَلاَ تَضْرِبْ بِهَا وُجُوْهَناَ يَا اِلَهَ الْعَالَمِيْنَ وَيَا خَيْرَ النَّاصِرِيْنَ. بِرَحْمَتِكَ يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِيْنَ. وَالْحَمْدُ ِللهِ رَبِّ الْعَالَمِيْنَ.

0 komentar:

Posting Komentar

Diberdayakan oleh Blogger.

Pengurus Pesantren

Pengurus Pesantren
Bersama Prof. KH.Muhammad Tholchah Hasan

HOME

Profil Pesantren Kampus "Ainul Yaqin" Unisma

  Pada dasarnya , pendirian Pesantren Kampus ini telah dilakukan pada tahun 1989 –an oleh para pendiri Universitas Islam Malang...

Penayangan Halaman

Breaking News

href="http://pkay.unisma.ac.id/sholawat-tibbil-qulub-perisai-santri-unisma-menangkal-virus-corona">

Kegiatan Pesantren

Direktur Pesantren

Direktur Pesantren
drh. KH. Zainul Fadli, M.Kes

GALLERY

GALLERY
TES MASUK PONDOK TH 2015

MISI

1. Menyelenggarakan Dirosah Diniyah dalam rangka meningkatan penguasaan dan pendalaman ajaran Ahlussunnah Wal jamaah An Nadliyah dalam bidang Aqidah, Syariah maupuan Akhlak.
2. Membina, meningkatkan dan menguatkan kemampuan Keterampilan / skill mahir khitobah berbahasa Inggris dan bahasa Arab, serta kemampuan memahami teks ke-Islaman.
3. Membimbing dan menguatkan habituasi dan internalisasi serta ke-istiqomah-an dalam mengaktualisasikan nilai-nilai spiritualitas dalam kehidupan sehari-hari.

VISI

Visi PKAY menjadi Pesantren Kampus yang "Unggul dalam memadukan intelektualitas dan spiritualitas sesuai dengan nilai-nilai Ajaran Islam Ahlussunnah Wal Jamaah An Nadliyyah” demi kemaslahatan hidup masa kini dan masa depan.

Send Quick Message

Nama

Email *

Pesan *

Pengikut

GALLERY

GALLERY
ZIAROH WALI SONGO PLUS TH 2015

GALLERY

GALLERY
BAHTSUL MASAIL PONPES SE KOTA MALANG

Mengenai Lembaga

Foto saya
Malang, Jawa Timur, Indonesia

Logo

Ziaroh Wali 9 Plus 2020

GALLERY

GALLERY
KEGIATAN PONDOK (Masa Orientasi Santri)

Popular Posts